مدونة خاصة بتقديم وصفات الحلويات والأطباق

فيتامين س فوائده وتأثيره على البشرة


فيتامين س فوائده وتأثيره على البشرة



فيتامين س هو أحد العضويات الضرورية لنمو وصحة الجهاز المناعي للإنسان وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء ، ويعرف بحمض الأسكوربيك ، وهو مادة غذائية يحتاجها الإنسان ليؤدي وظائفه بشكل جيد وللمحافظة على صحته وطاقته الحيوية ٠ 
 فوائد فيتامين س  
 يمتلك فيتامين س العديد من الفوائد الصحية والتي لها تأثير على بنية جسم الإنسان ، ومن أهمها : تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة : يعد فيتامين س أحد محفزات مضادات الأكسدة القوية ، حيث أنه يحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الأكسدة  ، من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة ، كأمراض القلب ، وإنخفاض ضغط الدم ، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول فيتامين س يؤدي إلى تعديل مستوى الضغط عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه ، وقد يعود ذلك لكونه يؤثر على الأوعية الدموية في القلب ، وبالرغم من ذلك فما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات صحة هذا التأثير . وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين س بكثرة يخفض من مستويات الكولسترول في الدم ، والكولسترول الكلوي ، والدهون الثلاثية في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بطريقة أو بأخرى . مما يؤدي إلى التقليل من النوبات الناتجة عن مرض النقرس ،  ( تحدث النوبات المؤلمة الناتجة عن مرض النقرس كنتيجة لارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم ) ، ويساعد فيتامين س على خفض هذه المستويات ، مما يساعد على الحماية من حدوث هذه النوبات . وكذلك يساعد الجسم من خلال حمايته من الإصابة بفقر الدم . وكذلك يساعد فيتامين س على زيادة امتصاص الحديد في الجسم ، وخصوصا عند تناول مصادر الحديد النباتية التي لا يمتصها الجسم بشكلٍ جيد ، حيث إن تناول 100 غرام من فيتامين س يزيد من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 67% ، ولذلك فإنه قد يساعد على الحماية من الإصابة بفقر الدم . 
تعزيز المناعة : يساهم فيتامين س في إنتاج خلايا الدم البيضاء ، ويساعدها على القيام بوظائفها ، ولذلك فإنّه يساهم في الوقاية من الإصابة بالعدوى ، كما أنه يحمي خلايا الدم البيضاء من التلف الناجم عن الأكسدة ، وبالإضافة إلى  أنه يساعد على شفاء الجروح بشكل أسرع . تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالذاكرة : يعد فيتامين س مضاد قوي للأكسدة ، ولذلك فهو يحمي من الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي في الجسم ، وهو المسبب الأول في الإصابة بالخرف ، فقد أثبت أن تناول مكملات فيتامين س تساعد على حماية الدماغ والقدرة على التفكير مع التقدم في السن . مصادر فيتامين س كثيرة ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة ، مع العلم أن الحرارة تؤدي إلى تدمير هذا الفيتامين في الطعام . 
وإليكم بعض المصادر الغنية بفيتامين س : 
البرتقال : تحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على 70 ملغرام من فيتامين س . 
الفراولة : يحتوي نصف كوب من الفراولة على 49 ملغرام من فيتامين س . 
السبانخ : يحتوي نص كوب من السبانخ على 9 ملغرامات من فيتامين س .
الفلفل الأحمر الحلو : إنّ نصف كوب من الفلفل الأحمر يزود الجسم بـ 95 ملغرام من فيتامين س . 
كيف يتواجد فيتامين سي في البشرة ؟ وكيف يمكنه أن يؤثر عليها  ؟
تحتوي الطبقة الخارجية من البشرة على كميات كبيرة من فيتامين س مقارنة بالطبقات الداخلية ، ويبدأ الجلد بخسارة الكمية التي يحتوي عليها من فيتامين س مع التقدم في السن بشكل طبيعي ، وكذلك قد تساهم بعض السلوكيات في ذلك كالتدخين . وتأخذ البشرة كفايتها من فيتامين س فقط ، ولا تمتص أي كميات زائدة عن حاجاتها ، غير الكمية المثالية التي يحدث عندها تشبع البشرة بهذا الفيتامين فلا زالت قيد البحث إلى يومنا هذا . 
علاج جفاف الجلد ، وجدت إحدى الدراسات أن دهن البشرة بفيتامين س قد خفف من خشونة وجفاف البشرة ، ولكن لا زالت النتائج بهذا الخصوص في بداياتها لفهم تأثير فيتامين س على البشرة بشكل أكبر وكيف قد يسهم في التقليل من جفافها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

@templatesyard